Sunday, June 17, 2007

السيارة والعصى والحظ العاثر

بعد يوم طويل وشاق وبعد معركة عنيفه قايسة مع المواصلات ، كانت السيارة تقلني متجهه الي بيتي والي حيث تأخذني سيارة اخر تصل لبيتي مباشرة
كانت السيارة الثانية كالاولي صعبة المنال وقبل ان تصل السيارة لنهاية طريقها رايت
لسيارة الثانية تقف ومازلت خالية تنتظر الركاب ..كان هذا اسلوب ذكي من بعض السائقين حتي يتلقف الركاب من بعيد وفي نفس الوقت لا يتقيد بدوره في التحميل في الموقف
ورايت انا هذه السيارة الثانية وانا لا ازال اجلس في الاولي ... ولما كانت سيارتي تسير فقد يأست نفسي من السيارة الثانية ، ولكن الغريب ان سيارتي وقفت بدورها خلف السيارة الاخري وسريعا قفز الاقتراح لعقلي مباشرة ان انزل من السيارة التي مازالت فيها حتي الحق بالسيارة الاخري قبل ان تنطلق... ولكنني قلت في نفسي : اخشي عندما انزل من السيارة الاولي ان تتحرك السيارة الثانية وبذلك اكون خسرت السيارتين واجد نفسي بعيدا عن الموقف ويتعين علي السير لمسافة لاباس بها... ولكن العجيب ان السيارةلازلت تقف في مكانها وكذلك سيارتي وتجدد النداء للنزول ومعه تجدد الخوف
وتوقعي المستمر ان تتحرك السيارة
وتنفذني من هذه الحيره لكن السيارة لم تتحرك وكأنها تتعمد حيرتي ولكن في النهايةحسمت امري وقررت النزول وبعدما غادرت سيارتي وقبل ان اصل للسيارة الاخري قرر السائق انه قد تأخر ويجب ان ينطلق ويتركني واقف اكاد اعض علي يدي من الغيظ فلو كنت غادرت السيارة في بداية الامر فور رؤيتها لما كان حدث ذلك او كنت حتي ظللت مكاني
ياه لكم كان بودي حينها لو امسكت جميع السائقين وفركتهم بيدي
وفي النهاية قلت: ليس لهم اي زنب المشكله عندي ويجب ان اتحملها
وبالفعل سرت في خنوع حتي الموقف
وفي اليوم التالي حدث شيء عجيب توقفت السيارة التي كنت اقلها خلف السيارة التي يجب ان انتقل اليها وفي نفس المكان قلت في نفسي لن اقع في هذا الخطأ مرتين وغادرت السيارة مسرعا ،وكأنما كان السائق الثاني يقصدني فقد انطلق بالسيارة في سرعه وتكرر نفس الموقف ولكن بكمية من الغيظ والضيق اكبر بكثير وانطلق مني سيل من اللعن والسب لم اتوقعه من نفسي
وسرت مرة اخري نحو الموقف وانا اكاد ابكي لا يمنعني الا عزة نفسي
وعندما رجعت للبيت مقهورا وجدت جدي اطال الله عمره ولما رأي علمات البؤس والشقاء علي وجهي سألني قلقا : ماذا بك يا بني هل اصابك مكروه
حكيت له ما حدث الامس واليوم فابتسم جدي وقال وهو يربت علي كتفي في حنان: لاباس يا ولدي لاباس
قلت في انفعال :كيف لاباس لم اعد اعرف الصواب من الخطأ هل المشكله عندي ام في السائقين او انك تري ياجدي اني سيئ الحظ؟نعم يبدو اني كذلك
ضحك جدي وقال : لايوجد شيءاسمه حظ انما هو تخطيط وتوفيق مشكلتك يابني انك لم تمسك العصى من المنتصف
قلت اية عصي يا جدي؟ لا أفهم
قال:دعني اوضح لك ، في المرة اتلاولي انتظرت طويلا في تردد طويل وعندما اخذت قرار كان قد انتهي كل شيء ، اما المرةالثانية فقد اخذت قرارا سريعا غير مدروس وكان نتيجة ذلك انك خسرت يا بني الحياة تتطلب منا قرارات مدروسه ولكن لا تطول حتي تضيع منا الفرصه ولا تقل ايضا حتي لايكون القرار خاطئا.
وبعد حوالي اسبوع تكرر نفس المشهد.. كما لو كان مخرج يعيد تصوير مشهد ما للمرة الثالثة وعندما توقفت سيارتي خلف السيارة الاخري تذكرت العصي ، فجعلت انتظر حتي اصل لمنتصف العصي ،ووفور وصولي لمنتصف العصي قفزت من السيارة مسرعا ولكن حدث مالم اتوقعه تماما انطلق السائق بالسيارة حتي ان اطاراتها اصدرت صريرا مزعجا وفي هذه اللحظه لم يصبني الغيظ والضيق انما انتابتني هيستيرية ضحك فجعلت اضحك بصوت مرتفع والمارة ينظرون لي بكل دهشة واستغراب تذكرت العصى المشؤمة وقلت في نفسي : ابشر لقد قطعنا نصف الطريق فقد خططنا ونحن الان في انتظار التوفيق : او قد يكون كلام جدي خطأ واكون سيء الحظ فعلا
المهم اني بعيداعن العصي والحظ العاثر لم اعد اترك سيارتي وتمثلت بقول المثل الحكيم:لئن اجلس في سيارتي خير لي من عشرة سيارات قبل الموقف.!!!!!!!!!!!!

12 comments:

ومضات .. أحمد الجعلى said...

يا نهااااااااااااار أبيض يا هندسة

بتفكرنى بنفسى فى حالات كتير بتحصل لى زى كده

بس بصراحة حكمة جدك رائعة حتى وان لم تؤت ثمارها

انت عارف ايه المشكلة الحقيقية اللى فى الموضوع فى ظنى؟؟
امكشلة اننى مثلك أتاثر معنويا جدا بمثل هذه المواقف فى احيان كثيرة وقد تؤثر على حالتى المزاجية بشكل بشع وتجعلنى أقفز لاستنتاجات وتحليلات وتخيلات برغم ان الموقف قد يبدو ابسط من ذلك كله

على كل حال ربنا يا سيدى يرزقك قريبا سيارة خاصة ولا وجع القلب اللى بتتكلم عليه ده وموضوع العصاية اللى من النص
(:

مصرى عاشق لبلده said...

اركب دقى امبابه وريح دماغك وريحنى معك
بحلم

None said...

هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه



اقولك ايه هيا السياره الاولى وايه هيا السياره الثانيه

يلا مش مهم

الفقرى فقرى طول عمره

وسلاااااااااااام

happy-man said...

انت خلصت امتحانات خلاص بالنسبة لقرار انك حاتهتم بالهندسة ولا الكتابة
ياتري حاتخد برائي جدك ولا رائي الحكيم

انا بئيت اقراء مقالاتك للاخر و دا شيئ اكيد مش كويس

قائد said...

ماشاء الله لا قوة الا بالله
طيب ما جربتش يا باشمهندس انك تنادي على السواق التاني من شباك العربية اللي انت راكبها قبل ما تنزل؟
يمكن يستناك او انك كده تكون حددت هتعمل ايه بالظبط وخططت !!!
بارك الله فيك وفي جدك الكريم
ولكم منا تحيه
والسلام مسك الختام

عصفور المدينة said...

كلام الجد صحيح ويضاف إليه
لا تقل : لو أني فعلت كذا لكان كذا وكذا , ولكن قل : قدر الله وما شاء فعل

يبقى تمسك العصاية وتخطط وكدة ولكن مع احتمال وقوع خسائر قدرية تكون راضي النفس فيها وتضحك كما ضحكت أنت

Fahd said...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

هذه المرة الاولي التي اعلق فيها في مدونتي
وبداية انا بشكر كل الناس اللى مرت عندي وشرفتني بتعلقها ونصائحها
بشكل عام احب ان اشكر اخي الكبير الذي تعلمت منه عصفور المدينة وانا مدين لك باشياء كثيرة

Fahd said...

بالنسبة للحظ العاثر كان لي تعليق
اولا انا جدي لابي مات وابي لم يتجاوز الثامنة
وجدي لامي مات ولم اتجاوز الخامسة
اذن كيف السبيل كي لا اكون كاذبا
ان تكون هذه قصة لم تحدث
وهي كذلك لم تحدث
هذه قصه من تأليفي اردت ان ابرز فيها عدة معاني الخاصة باتخاذ القرار وبين التوكل والتخطيط والتوفيق
اشايء كهذه رأيت انها قد تتضح في هذا الموقف الفظيع الذي من الممكن ان يحدث وبكل تفاصيله
كنت اتمني ان يكون لي جد عايش
اسمع منه ويحبني وارتمي في حضنه
واشكو له ابي حين يقسو علي
ويحكي لي العلم والخبرة والزمن
ولذلك في قصص كثيرة لي ابرز دور الجد الحكيم الذي كنت اتمناه ولكن قدر الله الا اجده

Fahd said...

ومضات احمد الجعلي

استاذي وحبيبي فعلا حكمة جدي رائعه لانه يجب ان يكون كذلك والا فلما احقد علي كل اصدقائي الذين لم جدود علي قيد الحياة منذ يومين قال لي صديق اعتذر علشان نازل مع جدتي نشتري شوية حاجات طبعا مسكت نفسي بالعافيه وقلت له بكل وقاحة: هي ستك لسه عايشة
المهم شكر لمرورك وبالفعل بدأت احلم بالعربية الخاصه التي ترحمني من هذا الهم الفظيع

Fahd said...

مصري عاشق لبلده
شكر ياعم علي النصيحة دي وهعمل بيها
وشكرا لمرورك
فنان جيولجي
وفعلا الفري فقري من يومه
وفي مثل اخر يقول المنحوس منحوس ولو مش عارف ايه

الراجل السعيد
اولا انا مهندس وسأظل كذلك حتي الممات
ولكن الكتابة شيء اخر
اشكر لك تعليقك ومرورك وانا سعيد ان كتاباتي نالت اعجابكم

Anonymous said...

السلام عليكم

جميل طريقتك في
عرض الموضوع

للأسف
عدم التخطيط السليم
أو
التردد
ممكن
يهدوا
كل اللي بتعمله

وياريتها تيجى
على سيارة ميكروباس

سلاماتي

Anonymous said...

جميلة جدا
أسلوب بسيط
قدرة وإبداع في توصيل الرسالة