Thursday, April 30, 2009

المفرودية



اوعي يلعب الشيطان في راسك وتقرأها وتقفلها وتقول انا مش فاضي ارسلها يقول تخيل انك واقف يوم القيامة وتحاسب ولست ضامن دخول الجنة وفجأه تأتيك جبال من الحسنات لا تدري من اين؟؟؟؟ من الاستمرار بقول: سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ولتضاعف هذه الجبال قم بارسال هذه الرسالة vدعاء: أوعدنى انك مآ راح تمسحها قول (لا حول ولا قوة إلا باللـه ) وأرسلها لـكل اللى عندك لأني أحبكم فى الله

جائتني هذه الرسالة كاوف لاين مسجد علي الياهو ماسنجر من خمس مصادر مختلفة في نفس الوقت تقريبا
انا قطعا لا ارفض مضمونها
ولكني ارفض اسلوبها
ارفض اسلوب الترهيب هذا
وارفض ايضا ان نصبح مجموعه من المفرودية –بنفرود علي طول- دون النظر للمحتوي او الفكرة او حتي الاعتبار
انا لم افرود مطلقا رسالة كانت تتضمن هذا الاسلوب
ولا افرود الا كلاما اثق فيه واقتنع به
اتمني ان نفكر قليلا قبل ان نفرود اي اميل او رسالة
من نافلة القول اني لي صديق في ايطاليا وجدته يرسل لي اوف لاين مسجد بنفس الاسلوب
وكان هناك ايضا اميل ورسالة اوف لاين مسجد تتحدث مواقع تحتوي معلومات خاطئة عن الاسلام ومشكوك في مصدرها
والاميل والرسالة يحذروا الناس منها ولكن السؤال هنا لماذا يضعوا روابط هذه المواقع في الرسالة وتكون مفعلة ايضا
هل تدعو الناس اليها ام تحذرهم منها
اذن عندما اريد ان اعمل دعاية لموقع يهاجم الاسلام او النبي محمد صلي الله عليه وسلم ابعث بتحذير لكل الناس يحتوي علي لنكات لهذه


المواقع الذي بدورهم سيرسلون هذا التحذير لكل خلق الله دون تفكير


ولكن كان الصواب ان احذر الناس من مضمون هذه الموقع فيحين يجدها احدهم يأخذ الحذر منها لا ان ابعث لبها للناس اجمعين وانا متأكد ان فضول الناس كفيل بان يقتحموا هذا المواقع
هو احنا لسه في مرحلة الانبطاح الحضاري والخواء الثقافي والانبهار المزعج؟

9 comments:

dodda said...

عندك حق
انا كمان بتغلظ اوى من الرسايل دى

وبقفلها وانا حاسه بشوية تأنيب ضمير

بس مش ييثى عاوزه ابعتها لحد لان الرسايل دى وصلت بالفعل لكل الناس..

بس كده الموضوع بقى رخامه وغباء كمان!!

او والله اعلم بالنوايا لؤم ...

روح said...

طريقة طرح الرسايل اللي
من النوع دة بيستفزني جدااااااا

لذلك اول ما بشوفها بقفلها علي طول
مش بكملها بصراحة

واكيد طالما بتتعرض الروابط
بتاع المواقع دي
يبقي اكيد الناس هتدخلها

وربنا يسلم

مهندس مصري بيحب مصر said...

متفق معاك تماماً يا هندسة
أنا بأحس إن الإسلوب ده إبتزاز معنوي
ثم المفروض ما نعملش إعادة توجيه للرسالة إلا لو فيها معلومات مفيدة و موثوق فيها

تخيل انا جاءت لي الإسبوع ده الرسالة بتاعة الشيخ أحمد حامل مفاتيح الحرم
اللي لو نسختها 20 نسخة حيجيلك خير كتير و لو تجاهلت نسخها و توزيعها حيجيلك مصيبة
:))
هههههههههههههههههههههههه
مسخرة و الله
الرسالة دي بقى لها أكتر من 30 سنة بتتنسخ بخط اليد او بماكينة تصوير المستندات و تتوزع و هي خرافة ملهاش أي اساس من الصحة
و مشايخ كتير كذبوها و فندوها
و مفيش حد إسمه الشيخ أحمد حامل مفاتيح الكعبة
و النافع و الضار هو الله وحده و ليس توزيع ورقة
تخيل إنها وصلت للنت و الإيميلات و الفوروارد بتاعها على اشده

أنا رديت على مرسلها و على كل من تم إرسالها لهم ببيان خرافيتها و حكمها الشرعي و تحذيرهم بإن عليهم إثمها و إثم كل من يتم إرسالها إليه عن طريقهم من غير ان ينقص من أوزارهم شيئاً

حسبنا الله و نعم الوكيل في كل من يقوم بعمل فوروارد لرسالة بها معلومات مغلوطة قد يكون فيها طعن في الدين او لمز في العقيدة أو احاديث مكذوبة و هو يساهم في نشرها بجهله و قلة إهتمامه

فإما أن تتأكد مما ترسله أو الافضل ما دمت غير متأكد هو عدم إرساله
و بدلاً من أن تطمع في جبل الحسنات بدون مجهود فكر في جبل السيئات الذي سيصلك بدون مجهود ايضاً لو ارسلت معلومات غير مؤكدة

معلش طولت عليك يا هندسة
بس الكلمتين دول كان نفسي اقولهم

دمت بكل خير
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

Anonymous said...

هو احنا لسه في مرحلة الانبطاح الحضاري والخواء الثقافي والانبهار المزعج؟
what all this man ? r u angry?
moshtakllah

اسماعيل محمد said...

أنا لا أقرأ عادة مثلا هذه الرسائل وبالطبع لا أقوم بتمريرها

محمود محمد حسن said...

وانا برضه بكره جدا الأسلوب المتملق للرسايل دي ، بتخنق منها بشكل فظيع

واصطنعتك لنفسي said...

السلام عليكم

أبعاد الفكرة التي تطرحها مهمة جداً.. وإن افتقد الأسلوب هذه المرة العمق المعتاد في كتاباتك.. ربما كنت مستفز بشدة من الأمر.. ولكن اختيار صورة البوست كان موفق للغاية

الغريب صراحة أنه بالرغم من وجود الكثيرين من الانتي مفرودتيه إلا أن الأمر لا يتوقف..بل يستمر وينتشر

وأعتقد أن الخطورة لا تكمن في الرسائل بقدر ما تكمن في تأثير هذه الرسائل على العقليات التي تتعامل مع هذه الرسائل.. فمثلاً
هذه الرسائل تبث شعور داخلي ان الإنسان قد أدى شيئاً ما نحو دينه بقدر يجعل إحساس العمل الفعلي يتقلص تدريجياً.. فتجد هؤلاء المفرودتية يشعرون بقدر من إحساس بالرضا بعد الضغط على زر "سيند" بأنهم قد قدموا شيئاً للمسلمين والإسلام بل وسيكون له حجة وتأثير يوم الحساب.. وهنا تكمن الخطورة بحق.. في أنه قد يجلس سنوات لا يشعر بالتقصير في واجبه نحو الدين.. فهو يقوم يومياً بفرودة عدة رسائل هامة سترفع من همم المسلمين

ايضاً هى تدفعنا تدريجياً للوقوع في فخ "تكويش الحسنات".. وعذراً للفظ المستخدم والذي قد لا يليق مع الحسنات.. وحقيقة أنا وقعت في هذا الفخ لفترة.. الاستغراق في أمور تبدو من الخارج براقة وترك جوهر أمور هامة.. ظناً أن تلك الأمور تجلب الكثير من الحسنات .. وبالمثل فهو بضغطة زر سيجني مئات فآلاف فملايين من الحسنات بينما هو نائم تفوته صلاة الفجر وستذهب لرصيد حسناته.. واعتقد أن الاستغراق في فكرة تكويش الحسنات قد يجر تدريجياً إلى غفلة أو الوقوع في فخ عدم مراعاة الأولويات.. فقد يتأخر عن صلاة في وقتها بينما هو يجلس يتابع هذه الأيميلات.. ويتسع المعنى ليشمل ما هو أهم

لكن فلننظر للجانب المشرق من الأمر :) وهو كشفه لآفات كثيرة في المجتمع.. ألا تتفق معي أن ظهور الآفة ووضوح معالمها أفضل من كمونها؟.. لعله يغري أحدا يوماً ما بالإصلاح
.
.
جزيت الجنة

إيمان

ابو اعصار said...

الخيبة انه يربط الدين بحاجات تدل على بساطه المخ او التفكير
الله يهديهم
فينك يا زول

فوضى منظمة said...

أنا كمان بكره الرسائل دي

أنا أصلا ما بقتش افتحها اساسا

بس انا بصراحة داخل أعلق... عشان أسلم عليك

أخبارك ايه؟وعامل ايه في الغربة؟؟